TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"
نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: اعتمد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مبلغ  5.6 مليار درهم لدعم البحث والتطوير في المجالات الحيوية؛ ليتصدر أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال اليوم.

وفي مراسم استقبال رسمية، رحب ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، بشوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان. 

من جانبها وقعت "اتصالات" و"هيئة الأنظمة والخدمات الذكية" اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون ورسم إطار عمل مشترك يشمل مبادرات واستراتيجيات لتعزيز المنظومة الرقمية في الخدمات الحكومية.

وأعلن بيان اليوم، أن إجمالي سعر استحواذ بنك أبوظبي التجاري على أسهم بنكي الاتحاد الوطني ومصرف الهلال بلغ نحو 14.4 مليار درهم.

أسواق الأسهم

وحققت أسواق الأسهم اليوم مكاسب سوقية، حيث اختتم المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية تعاملات جلسة اليوم الاثنين على ارتفاع، مدعوماً بقطاعي الطاقة والعقار.

وكذلك ربح سوق دبي ما يربو على 1.6 مليار درهم، في ختام جلسة اليوم  الاثنين؛ مدعوماً بمكاسب القياديات وذلك بعد تزايد الأنباء عن اقتراب تنفيذ صفقات استحواذ مليارية محتملة.

وعوضت بورصة ناسداك دبي تراجعاتها الماضية خلال تعاملاتها اليوم الاثنين، وسط زيادة مستويات التداول والسيولة مقارنة بمستوياتها أمس الأحد.

خاص لـ"مباشر"

في مسح خاص، بعد أن حققت أسعار الذهب بدولة الإمارات مكاسب أسبوعية، تواصل اليوم الاثنين الأسعار في الزيادة؛ تزامناً مع تقلبات الأسواق العالمية، ليصبح المعدن الأصفر الملاذ الآمن وسط تلك المخاوف.

ووفقاً لتحليل "مباشر"، يبدو أن مارثون الاندماجات في الإمارات لن يتوقف عند القطاع المصرفي فحسب بل سيمتد ليشمل قطاعات أخرى بعدما أعلنت شركة شعاع كابيتال مؤخراً عن الدخول بمباحثات مع مجموعة أبوظبي المالية بخصوص هذا الشأن. 

وبعد الأنباء عن استحواذ أوبر وكريم، يعد المركز الريادي وأيقونة الصفقات المليارية الضخمة والكلمة البارزة بالاقتصاد العالمي والتي صنفت مؤخراً بالمرتبة الأولى في استبيان المدن الأكثر جاذبية لرواد الأعمال على موعد مع صفقة مليارية جديدة.

وفيما يخص متابعات الأسهم، قال محللون لـ"مباشر" إن أسواق الأسهم الخليجية خلال تداولات نهاية شهر مارس الجاري على موعد مع مرحلة حاسمة وأبرز أحداث تلك الفترة ترقب المستثمرين لاتجاهات الأسواق العالمية، واقتراب انتهاء موسم التوزيعات السنوية على المساهمين، والتطورات الأخيرة بشأن اتفاق الحرب التجارية، إضافة إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وينتظر المستثمرون بأسواق الأسهم الإماراتية في الأسبوع الجاري، عدداً من نتائج الجمعيات العمومية أبرزها مجموعة الاتصالات المتكاملة "دو"، وأدنوك للتوزيع.